ما هو جمع العقل؟ الحث عليه .
+ جمع الذهن و سكون الضمير يقال :
+ الانجماع الحقيقي يُعرف إذا كان العقل منعتقاً من تصور أشكال الآلام .
+ هكذا أيضاً الهذيذ بالمعقولات هو :
+ لا يعجب أحد من هـذه انه ليــــس بســـهولة يوجــد جمـع العقـــل ..
يجمع العقـل بالبعد عن الأمور و عـن الاهتمامات :
+ هـــــــدئ نفســــــــك من الاهتمام بالباطل لتجد نفسك الفهــــم ..
+ الفضيــــــــــــــلة هى أن يكون الانسان خالياً من العالم بفكــره ..
+ الذى يهتــــــــــم بأشــــــــــياء كثيــــــــــــرة هـــــوعبـــد كثـيرين ..
+ ينبغـــى إذن للراهـب أن :
+ إن كان يؤثر على الحقيقة أن يحفـــظ عقله و ينقى الحــــركات اللطيفة
+ النفـــــــــس التى أحست بالحيـاة التي تفـوق الجسـد لا تهتــم بما للعالم ..
+ ما هي الضرورة التي تلجئنا إلى أن نبحث عن الله في السماء و الأرض
يجمع العقل بترك الهذيذ الباطل الردئ .
+ جمع الذهن و سكون الضمير يقال :
إذا ما هذت الأفكار بالهذيذ الروحاني على عنــاية و سـياسة حكمة الله .
+ الانجماع الحقيقي يُعرف إذا كان العقل منعتقاً من تصور أشكال الآلام .
+ الطياشـــة تسمى رديئة :
عندما يطيــــش الذهـــــن فـــي الأمــــــور الجســــدانية العالميــــــــــة...
+ أما الطياشة الجيدة فهي :
إذا طاش العقل بهذيذ معرفته المخصبة بانتقاله من ثاؤرية الى ثاؤرية .
+ كما أن الهذيذ بالمناظورات هو :
طياشـــــــــة بالقيـــــــــــــــــــــــــــاس إلى المعقــــــــــــــــــــــــــــولات .
+ هكذا أيضاً الهذيذ بالمعقولات هو :
طياشــــة بالنســــبة إلى الهذيــــذ بأســــرار معــرفة الثالوث القدوس ..
+ لا يعجب أحد من هـذه انه ليــــس بســـهولة يوجــد جمـع العقـــل ..
حتى و لا ذاك الجـــزئي الذي في وقــــت الخــــــدمة و الصــــــــــــلاة ..
لأنـــــــه
ليـــس من أعمــال الجســد فقــــط يكــــــون ..
و ليـــس لأناس مبتدئين.. و لا كيفمــــا اتفـــق ..
و لا بوقــــت قليــــــــــل يوجـــــــــد مســـــــتهلاً.
+ بـــــــــل بســـــكون كثـــــير و بعمـــــل القـــــــلب
يعـــــطى لأنــاس قـــــد تركـــــوا العــــالم بالكليــة
وبالكمال قد ماتـوا عن نظـر الناس وسـماعهم ..
+ لا يليق بالمتـــــوحد أن :
يخرج و ينزل فكره عن القيام الله لأهم شيء من الأشياء ..
+ الحكمـة الحقيقية هي : النظــــــــــــر باللـــــــــه ..
و النظـــــر باللــــه هـو : صمـــــــــــت الأفكــــــار ..
يجمع العقـل بالبعد عن الأمور و عـن الاهتمامات :
+ إن كنت تريد أن تنقبض من طياشة الأفكار و تجد فسحة للصــلاة بعقــــلك ..
اجمــــع ذاتــــــك من الهيولى و إهتمام الأشياء و طموح طياشــة الحواس ..
بقدر ما ينعتق الجســـد من رباط الأشياء ..
هكــذا ينعتـــق الفكـــــر..
هكــذا ينعتـــق الفكـــــر..
+ هـــــــدئ نفســــــــك من الاهتمام بالباطل لتجد نفسك الفهــــم ..
+ الفضيــــــــــــــلة هى أن يكون الانسان خالياً من العالم بفكــره ..
+ المبتعد عن العالم هو :
الذى يبغـــض المفاوضـــة مع أفكـــار و اهتمامـــاً هذا العالم ..
+ الذى يهتــــــــــم بأشــــــــــياء كثيــــــــــــرة هـــــوعبـــد كثـيرين ..
و الذى يرفض كل شيئ و يهتم باصلاح نفسه هـــــو محب للـــــه ..
+ ينبغـــى إذن للراهـب أن :
يوقف ذاته لدى وجه الله القـدوس تبــارك اسمه و يكـون شخوصه اليه ..
+ إن كان يؤثر على الحقيقة أن يحفـــظ عقله و ينقى الحــــركات اللطيفة
التى تـــدب فيـــــه .. الأفعــــال الكثـــــــرة تحــدث اهتمامـــات شتى ..
و الاهتمامات الكثيرة تولد أفكاراً عزيزة و بهذا يخرج العقل من الهــــــدوء ،
و مــن أن يكـون مرتفعـاً عــن كـل هــم ارضــــــــــي ..
+ النفـــــــــس التى أحست بالحيـاة التي تفـوق الجسـد لا تهتــم بما للعالم ..
+ ما هي الضرورة التي تلجئنا إلى أن نبحث عن الله في السماء و الأرض
و أن نطوف بعقلنا وراءه في الأماكن !!؟
يجمع العقل بترك الهذيذ الباطل الردئ .
+ إن كنت تخاف من الطياشة ..
اقطــع عنك الهذيــذ الردئ الذي قد أنجمـــع عن انحــــــلال الســـيرة ..
+ المتوحد الذي ما يزجر الفكر أو الذكر الذي يصعد على قلبه و يســـــكته ..
بل بأمان و يتفــاوض معــه بفــرح و يتجــاوب معه و يخــرج في طلبــه ..
هــذا ســــوق عظيــــــم ..
ليست هناك تعليقات :
إرسال تعليق