مقدمة :
يحفظ السكون :
و هذا ما يستلزم :
كل هذه الوسائط مرتبطة بعضها بالبعض كأنها سلسلة واحدة .
+لأنه لا يمكن أن
حفظ السكون بدون جمع العقل من الطياشة
و من كثرة الاهتمامات ليتركز في الله وحده ..
+ و لا يمكـــــــــن
جمـــع العقــل بـــدون حفـــــــــظ الحـــــــواس ..
لان الحـــــــواس الطائشـــــة تجــــــلب لـــــــــه
مناظر و سماعات و أفكاراً و حروباً و اهتمامات ..
+ و لا يمكــــن أن
يحفـــــــــظ الإنســـــــــــان حواســـــــــــــــــــــــــه
إن كان جســـده طائشــاً من مكــــان الى آخــــر .
فلا فائــــدة له إذن من الحبــس فى القلايـــــــة .
و يشـــــــــترط
للحصول
على المنفعة من حبســـه
البعـــــد
عن الخلطــــــــــــــــــــــــــة
لأنــــــــــــــــه حسبما يختلط الجسد يختلط الفكر
و يتشـــتت
عن عمـــله الإلهــــــي.
+ و إن اضطر إلى الخلطــــــة لســــــــــــبب مــــا ،
عليه بســــــــــــــلاح الصمـــــــــــــت.
+ لان كثرة الكلام تدل على أن الفكر غير منشغل بالصلاة .
و اذا لم يستطع الراهب – على الرغم من كل هذا –
ان يحتفــــظ بسكونه فليـــــس أمامـــــــه ســــــــوى
ان يحتفــــظ بسكونه فليـــــس أمامـــــــه ســــــــوى
بعد المسـكن بالهـــرب الى البــراري و القفــار لان :
" مجرد نظر القفر يميت من القلب الحركات العالمية
"
كما يقول مار اسحق
و بدون التجرد لا يمكن ان يتم شيئ من هؤلاء ..
ليست هناك تعليقات :
إرسال تعليق