القديس يوحنا كاسيان ـــ حياته ، كتاباته ، أفكاره ـــ القمص تادرس يعقوب ملطي

القديس يوحنا كاسيان
حياته، كتاباته، أفكاره
القمص تادرس يعقوب ملطي (*)
حياته
نشأته[1]
يعتبر القديس يوحنا كاسيان أحد مشاهير الكتَّاب الروحيين في القرن الخامس في جنوب بلاد الغال (فرنسا)، خاصة في الفكر الرهباني. نجح في تطوير الحياة الرهبانية هناك. كان سفيرًا للتراث الآبائي النسكي القبطي في الغرب. وهو أحد أعمدة التقليد الكنسي النسكي فيما يختص بالطقس الرهباني الحيّ، يربط بين نواحيه الخارجية والداخلية، وبين الطقس والروحانية بطريقة حية. كان ملمًا به بكل دقة، عاشه إلى سنوات في مصر وخارجها، لذا نقله بكتاباته وحواراته كما بكل حياته.

مؤسسات نظام الشركة للقديس يوحنا كاسيان ـ القمص تادرس يعقوب ملطي

مؤسسات نظام الشركة للقديس يوحنا كاسيان
القمص تادرس يعقوب ملطي
الفهرس

كتاب مؤسسات نظام الشركة للقديس يوحنا كاسيان ــ القمص تادرس يعقوب ـ مقدمة المترجم ـ

مقدمة المترجم
وجه القديس كاسيان أول عمل كتابي إلى الأسقف كاستور (419-426)، يحوي 12 كتابًا في جزئين، وصف فيهما حياة الراهب الخارجية وصراعاته ونصراته على الثمانية خطايا العظمى.

مؤسسات نظام الشركة للقديس يوحنا كاسيان ــ الكتاب الاول ــ ملابس الراهب

الكتاب الأول
ملابس الراهب
إن كان قد اهتم القديس كاسيان حتى بملابس الراهب لكنه كقائد روحي حيّ يركز على أعماق النفس الداخلية بفكر إنجيلي. ففي مقدمة حديثه عن ملابس الرهبان يقول: [عندئذ يمكننا أن نشرح في الوقت المناسب حياتهم الداخلية عندما نضع أمام أعينكم إنسانهم الخارجي. فإن الراهب كجندي للمسيح مستعد دائمًا للمعركة يلزمه أن يسير على الدوام ممنطقًا حقويه[1].]

مؤسسات نظام الشركة للقديس يوحنا كاسيان ــ الكتاب الثانى ــ الخدمة الليلية حسب الطقس المصري

الكتاب الثاني
الخدمة الليلية حسب الطقس المصري


يتحدث فيه عن صلوات السواعي (الأجبية) والسهر، جاء فيها:
‎‎[إذ يتمنطق جندي المسيح بهذه المنطقة المزدوجة... يليق به أن يتعلم صلوات السواعي ونظام المزامير التي رتبها الآباء القديسون في الشرق. أما عن سماتها وطريقة الصلاة فكما يوجهنا الرسول: "صلوا بلا انقطاع" (ا تس 5: 17)، سنعالجها كما يعطينا الرب في المكان المناسب، عندما نبتدئ نسرد المناظرات مع شيوخ إسقيط مصر[9].]

مؤسسات نظام الشركة للقديس يوحنا كاسيان ــ الكتاب الثالث ــ الخدمة النهارية حسب طقس فلسطين وما بين النهرين

الكتاب الثالث
الخدمة النهارية حسب طقس فلسطين وما بين النهرين
1. بعد أن تحدث كاسيان عن نظام الصلوات المسائية (السهر) والمزامير في مصر في الحياة الرهبانية، قدم نظام الصلوات في فلسطين وما بين النهرين (الميصة Mespotamia)، حاسبًا إياه أكثر اعتدالاً. ففي مصر الصلوات لا تنقطع، ورهبان مصر يقدمون الصلاة الدائمة أكثر من تلك التي في أوقات محددة، مع التزام بالعمل اليدوي في القلاية وقراءة الكتاب المقدس[19]. أما في أديرة فلسطين وما بين النهرين فخدمة السواعي النهارية هي الثالثة والسادسة والتاسعة، مكتفين بثلاثة مزامير في نهاية كل صلاة[20].

مؤسسات نظام الشركة للقديس يوحنا كاسيان ــ الكتاب الرابع ــ عن جاحدي العالم (الحياة العامة والفضائل اللائقة بها)

الكتاب الرابع
عن جاحدي العالم (الحياة العامة والفضائل اللائقة بها)
يقدم لنا هذا الكتاب في فصوله الثلاثة وأربعين أشبه بدستور عملي للإنسان الذي يريد أن ينبذ محبة العالم ويرتبط بجماعة رهبانية تكرس حياتها لله، وقد جاء كثير مما ورد في هذا الكتاب مطابقاً للقوانين الباخومية.

مؤسسات نظام الشركة للقديس يوحنا كاسيان ــ الكتاب الخامس ــ في روح النهم

الكتاب الخامس
في روح النهم
خطية النهم لا الأكل!
خلق الله الإنسان لكي يعمل في الجنة (تك15: 2)، لا لينحني بكل كيانه الجسدي والنفسي تحت ثقل شهوة الأكل والشرب، فالطعام والشراب هما عطية وبركة من قبل الرب لكي يستطيع الإنسان أن يحيا ويعمل، متشبهًا بالله الذي يعمل دومًا بلا انقطاع (يو17: 5).

مؤسسات نظام الشركة للقديس يوحنا كاسيان ــ الكتاب السادس ــ فى روح الزنا والشهوات

الكتاب السادس
فى روح الزنا والشهوات[1]
غالبًا ما يربط الآباء بين خطيتي النهم والزنا، وعلى العكس لا تتفق مع خطية المجد الباطل.يُعرّف القديس أوغريس الزنا بأنه "اشتهاء الأجساد".
يرى الآباء أن حركة الزنا تنبع عن المصادر الثلاثة:
· الحركة الطبيعية للجسد.
· كثرة الأكل والشرب.
· حرب الشيطان.

مؤسسات نظام الشركة للقديس يوحنا كاسيان ــ الكتاب السابع ــ في روح الطمع

الكتاب السابع
في روح الطمع
في منهجه العملي تحدث القديس يوحنا كاسيان عن خطية الطمع بعد حديثه عن النهم أو الشره ثم الشهوات. فإن لم يُغلب الإنسان من بطنه أو شهوات جسده يقدم له عدو الخير إلهًا خطيرًا هو محبة المال.

مؤسسات نظام الشركة للقديس يوحنا كاسيان ــ الكتاب الثامن ــ في روح الغضب

الكتاب الثامن
في روح الغضب
يفتتح القديس يوحنا كاسيان كتابه "في روح الغضب" بالكشف عن خطورة الغضب، إذ يصيب البصيرة الداخلية، فيفقدنا قدرتنا على رؤية الأمور كما ينبغي:
• لا نستطيع أن نحرز الحكمة، ولا يكون لنا الحكم السليم على الأمور، لأن "الغضب مستقر في حضن الجهال" (جا 10: 7).
• لن نستطيع أن نكون شركاء في الحياة، أو داعين للبرّ، أو حتى يكون لنا قدرة على تلقي نور الروح الحقيقي، لأن أعيننا يربكها ظلام الغضب.
• لا نستطيع إدراك الحياة الأبدية، لأن "الغضب يهلك ذوي الحصافة" (أم 2: 15).

مؤسسات نظام الشركة للقديس يوحنا كاسيان ــ الكتاب التاسع ــ في روح الاكتئاب

الكتاب التاسع
في روح الاكتئاب
حياة متهللة سماوية!
مع صغر الكتاب الذي سجله لنا القديس يوحنا كاسيان في مقاومته لخطية الكآبة، إلا أن تخصيص كتابٍ رهبانيٍ يُهاجم الكآبة كأحد الخطايا الرئيسية، إن صح التعبير، له معناه الخاص في الفكر المسيحي الأول.

مؤسسات نظام الشركة للقديس يوحنا كاسيان ــ الكتاب العاشر ــ في روح الضجر أو الملل

الكتاب العاشر
في روح الضجر أو الملل
مقاومة الضجر بالعمل لا بالهروب!
يقدم لنا القديس يوحنا كاسيان عرضًا عمليًا عن مشكلة "الضجر" الذي يُصيب الراهب في الظهيرة، ويدعوه "شيطان الظهيرة".

مؤسسات نظام الشركة للقديس يوحنا كاسيان ــ الكتاب الحادى عشر ــ في روح المجد الباطل

الكتاب الحادى عشر
في روح المجد الباطل
في عرض خطير يقدم لنا القديس يوحنا كاسيان خطورة خطية المجد الباطل. فكل الخطايا الأخرى، مهما استخدمت من وسائل الخبث والخداع، فإنه إذ يجاهد الإنسان ضدها تضعُف أمامه. أما خطية المجد الباطل ففريدة، إذ تقاتل المؤمن بذات أسلحته، أي بنصرته. فكلما انتصر على أية خطية حتى على خطية المجد الباطل ذاتها، تجد الخطية مجالاً أقوى لتحاربه بذات نصراته.

مؤسسات نظام الشركة للقديس يوحنا كاسيان ــ الكتاب الثانى عشر ــ في روح الكبرياء

الكتاب الثانى عشر

في روح الكبرياء
الكبرياء أصل كل الشرور
مقال القديس يوحنا كاسيان "عن روح الكبرياء" له أهميته الخاصة، ليس للرهبان والمتوحدين فحسب، بل ولكل مؤمنٍ. فمع معالجته العملية لهذه الخطية أوضح جانبًا هامًا يمس حياة الكثيرين. فنحن نعلم أن كثيرين خاصة من الشباب يئنون بسبب سيطرة الشهوات الجسدية على أفكارهم، وأحيانًا على أحلامهم. وبالرغم من اهتمامهم الشديد بممارسة وسائط الخلاص من تقديم توبة واعتراف، وتأمل في الكتاب المقدس، وأصوام ومطانيات واشتراك في ليتورجيات كنسية، مع امتناعهم عن الجوانب السلبية المعثرة، إلا أن سلطان الشهوات يحني كيانهم الداخلي. غالبًا ما يكون "روح الكبرياء" هو علة هذه العبودية المرة، خاصة في التعامل مع القريبين جدًا من الإنسان، مثل الوالدين أو الزوجة أو الزوج أو الأبناء… هكذا يقدم لنا القديس كاسيان مفتاحًا خطيرًا يسند المؤمن على الطهارة الداخلية (راجع فصول 21-23).

الاثنين، 30 نوفمبر 2015

مناظرات القديس يوحنا كاسيان



مقدمة كتاب مناظرات القديس يوحنا كاسيان:
بين يديك أيها العزيز مجموعة من اختبارات الكنيسة الأولي في شركتها مع ربنا يسوع. هذه المجموعة، خاصة الجزء الأول والثاني من "مناظرات كاسيان"، اتسمت بالطابع الروحي الذي يمكن لكل مؤمن أن يختبره ويتذوقه ويحيا به.

الأنبا أنطونيوس كوكب البرية ـ مؤسس الرهبنة فى مصر والعالم

الأنبا أنطونيوس كوكب البرية

مؤسس الرهبنة فى مصر والعالم


مقدمة

 يمثل تاريخ المسيحية حقبة هامة من حلقات التاريخ القومي المجيد لمصر، إلا أن عناية قدامى الكتاب و المؤرخين وحتى الحديثين منهم كانت هزيلة، و الأقباط أنفسهم قصروا فى تدوين تاريخهم، فكان لهذا التهاون المعيب أثره الضار بفقدان العديد من جلائل الأعمال التى امتاز بها تاريخ مصر القبطي.

حياة الانبا انطونيوس كوكب البرية

حياة كوكب البرية

النشأة الصالحة:

ولد الأنبا أنطونيوس حوالى عام 251 م، فى بلدة تسمى قمن العروس (إحدى قرى بنى سويف).. من أبوين تقيين مسيحيين فى عهد داريوس الملك، و قد اعتنيا والداه كل الإعتناء بتربيته و تهذيبه، حسبما تقتضى الوصايا الإلهية واضعين نصب أعينهما قول الحكيم:

" رب الولد فى طريقه فمتى شاخ أيضاً لا يحيد عنه،

أبو الصديق يبتهج ابتهاجاً و من ولد حكيما يسر به " (أم 23: 24).

المحاربات الاولى للقديس انطونيوس وانتصاره عليها .

الحرب الأولى!!

  لم تمض فترة كبيرة على تتلمذ الأنبا انطونيوس لذلك الشيخ المتوحد حتى ظهرت فضائله و شاع جميل صفاته، فأنزله معلمه من نفسه منزلة كبيرة و نظر إليه نظرة ملؤها الرجاء و الأمل و ابتدأ يهتم به الإهتمام كله.. لاحظ هذا الشيخ الروحاني أن الأنبا أنطونيوس يحفظ و يتلى أمامه من فصول الكتاب المقدس بمجرد القراءة الأولى لها!

القديس انطونيوس يدخل البرية .

إلى البرية :
كان نصر أنطونيوس على الشيطان فى الحربين الأولى و الثانية، سبباً فى ازدياد ثباته. و وثوقه فى سيده و فاديه يسوع المسيح، لذا رغب فى ترك عزلته،
و التوغل فى البرية اكثر ليتمتع اكثر فأكثر بعذوبة العبادة و جلال الوحدة.

القديس انطونيوس و التعليم :

القديس انطونيوس و التعليم :
  لم ينعم طويلاً بالخلوة التي تاقت نفسه إليها، لأن صيته ذاع، و فاح عبيره، فتقاطرت عليه الناس من مصر أولا ثم من كافة أنحاء العالم، و حين وصلت إليه أول جماعة منهم رفض أن يراهم، ولكنهم اقتحموا الباب بقوة مدفعين نحوه بدافع غيرتهم لرؤيته ، و الإغتراف من روحانيته ، و الحصول على بركته، ومن تلك اللحظة لم ينعم بالخلوة مع الله إلا فى فترات متقطعة، وروض نفسه على استقبال الجماهير المتقاطرة عليه بوجه مضيء و ابتسامة هادئة، ولم يكتف بذلك بل كان يسأل عن احتياجاتهم، ويشفى مرضاهم، ويعزى الحزانى منهم، و يهدىء النفوس الثائرة.

تعاليم روحية ووصايا مقدسة : للقديس الانبا انطونيوس

تعاليم روحية ووصايا مقدسة :
+ يا أبنى قبل كل شيء لا تعد نفسك شيئاً ، فهذا هو والد الإتضاع، و الإتضاع يلد التعليم، والتعليم يلد الأمانة، و الأمانة الرجاء، والرجاء المحبة، والمحبة الطاعة،
و الطاعة تلد الثبات بغير تزعزع .

الجمعة، 27 نوفمبر 2015

روحانية القديس أنطونيوس بقلم صموئيل روبنسون

روحانية القديس أنطونيوس
بقلم صموئيل روبنسون
أستاذ بجامعة لوند بالسويد
ترجمها عن الإنجليزية د. نصحى عبد الشهيد بطرس

لا يوجد مصري واحد معروف و مشهور فى تاريخ المسيحية كلها أكثر من القديس أنطونيوس. ورغم وجود كثير من البطاركة و معلمو الإسكندرية المشهورين، فإن اسم هذا الراهب البسيط الذى اختلى فى الصحراء، هو الذى جذب أكبر انتباه خلال ال1600 عامًا الماضية. إن سيرة حياته كانت ولا تزال واحدة من أكثر الكتب المقروءة انتشارًا فى كل التاريخ المسيحي .

الرسالة الرهبانية الأولى للأنبا أنطونيوس الكبير

الرسالة الأولى للقديس أنطونيوس
( رسالة من أنطونيوس المتوحد و رئيس المتوحدين إلى الإخوة الساكنين فى كل مكان )
أولاً و قبل كل شئ أھدي سلامي إلى محبتكم فى الرب ...
أرى يا إخوة أن النفوس التي تقترب من محبة الله ھى ثالثة أنواع , سواء من الرجال أو من النساء.

الرسالة الرهبانية الثالثة للأنبا أنطونيوس الكبير

الرسالة الثالثة للقديس أنطونيوس

الإنسان العاقل الذى أعد نفسه لكي يتحرر ( يخلص ) بظهور ربنا يسوع يعرف نفسه فى جوھره العقلي , لأن الذى يعرف نفسه يعرف تدابير الخالق و كل ما يعمله وسط خلائقه .


الرسالة الرهبانية الرابعة للأنبا أنطونيوس الكبير

الرسالة الرابعة للقديس أنطونيوس
  أنطونيوس يتمنى لكل إخوته الأعزاء فرحاً فى الرب .
يا أعضاء الكنيسة سوف لا أمل من ذكركم ، أريد أن تعرفوا أن المحبة التي بيننا ليست محبة جسدية و
لكن روحية إلهية . لأن الصداقة الجسدية ليس لها صلابة و ثبات ، إذ تحركها رياح غريبة .

الرسالة الرهبانية السادسة للأنبا أنطونيوس الكبير

الرسالة السادسة للقديس أنطونيوس

  
من أنطونيوس إلى جميع الإخوة الأعزاء الذين فى أرسينوى (منطقه بالفيوم )
و ما حولها , و إلى أولئك الذين معكم , سلام لكم


الرسالة الرهبانية السابعة للأنبا أنطونيوس الكبير

الرسالة السابعة للقديس أنطونيوس
 أبنـــــــائي :
إنكم تعرفون نعمة ربنا يسوع المسيح أنه من أجلنا إفتقر و هو غنى لكى نستغنى نحن بفقره
( 2 كو 8 :9 ) . إنظروا إنه قد صار عبداً ، فجعلنا احراراً بعبوديته ، و ضعفه قد شددنا و أعطانا القوة ، و جهالته قد جعلتنا حكماء .

الرسالة الرهبانية التاسعة للأنبا أنطونيوس الكبير

الرسالة التاسعة للقديس أنطونيوس


أحبائي فى الرب أرسل لكم السلام …
إن الإنسان إن كان يريد أن يحب الله بكل قلبه و بكل نفسه و بكل قدرته ،
فإنه ينبغى أن يقتنى مخافة الله أولاً ،
و المخافة تولد فيه البكاء ، 
و البكـــاء يولد الـــــــفرح ،
و الفــــرح يولد القــــــوة ،