مدونـة رئيــس الملائكــة رافائيـــل

بسم الآب والابن والروح القدس اله واحد امين : مدونة رئيس الملائكة رافائيل ترحب بكم : افرحوا فى الرب كل حين واقوال ايضا افرحوا (فيلبى 4:4)

الثلاثاء، 22 مايو 2018

1ـ الادراكــــات الروحيـــــة ـ ميامر مار اسحق ( الميمرالسادس ) الجزء الرابع ـ فصل 1

الميمر السادس
وأيضـــــاً​ ​مـــن  
​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​رؤوس​ ​المعرفة
1ـ الادراكــــات الروحيـــــة .
ــ ​القول​ ​باتحاد​ ​المؤمنين​ ​بالآب​ ​والأبن​ ​،​​هـــــذا​ ​الذي​ ​قاله​ ​الابن​ ​إلى​ ​الآب​ ​في​ ​صلاته​ ​وقت​ ​آلامــــــــــــه​ ​،
                                                 ​​ليظـهر مســبقاً​ ​الســـر الذي​ ​يكمــل​ ​فعــــلاً​ في​ ​العـــالم​ ​الجـديد​ ​،​
                                                عندمـا​ ​تنتهـي​ ​أمـــور​ ​هــــذا​ ​العـالم​ ​ونبــلغ​ ​بدايـة​ ​تلك​ ​التقــوى​ ​،​
                                                عندما​ ​يرتفــــــع​ ​ســــيدنا​ ​مــع جوقـــــــاتالقوات​ ​الســــمائية​ ​ممجدة​ ​عظمته​ ​،

وذلـــك​ ​بعـــــد​ ​أن​ ​يـــــــدين​ ​الأرض​ ​دينونة​ ممـــتزجة​ ​بالرحمــة​ ​ومعـه​ ​يرتفــع​ ​جميع المستحقين​ ،
   ​من​ ​هذا​البلد​ ​الأوســط​ ​​لذلك​ ​البــــلد​ الأبــدي​ ​حيث​ ​الآب​ ​والابن​ غير​ ​المحدودين​ ​.​   


  ​والوسيط​ ​يسوع​ ​المسيح​ ​ســـيدنا​ ​بــــــــــه​ ​نعاين​ ​الثالوث​ ​القدوس​ ​غير​ ​المدرك​ ​كمــــا​ ​في​ ​مـــــــــــرآة​ ​.​
                                          ​وبــــــــه​ ​نقبل​ النعيــــــــــــــــــم​ ​الذي​ ​يخرج​ ​من ينبـــوع​ ​الحيـــــــاة​ ​،​ ​
                                         وبواسطته​ ​يدنــــو​ ​إلى​ ​الله​ ​الآب​ ​فيها​ ​كل​ ​الناطقين​ ​الأولين​  ​والآخرين ،
                                                     ​ ​وينالون​ ​ذلك​ ​الفـــرح​ ​الذي​ ​لا​ ​يفارقهــــــــــم إلى​ ​الآبــــــد​ ​.        
   
قال​ ​الآباء​ ​:
         إنـــــــــــــه​ ​في​ ​تلك​ ​الساعة​ ​التي​ ​فيها​ ​يختطف​ ​القديســـون​ ​بالأمر​ ​الإلــهي​ ​ليرتفعوا​ ​لسعادة​ ​ملاقاة​ ​سيدنا​ ​،
        حـــــــــــيث​ ​تجذبهــــــم​ ​قـــــــوته​ ​كحجـــــــر المغناطيــس​ ​الـــــــــــــــــذي​ ​يجذب​ ​إليه​ ​قطـــع​ ​الحديــــــــد​ ​،
​         حـــــــــــيث ​ينضم​ ​جميع​ ​رتب​ ​السمائيين​ ​وجوقات​ ​أولاد​ ​أدم​ ​لكنيسة​ ​واحـدة​ ​،​
​        وعنــــد ذلك​ ​يكمل​ ​غــــــرض​ ​الخـــــــالق​ ​الـــــذي​ ​كان​ ​منــذ​ ​إنشـاء​ ​العـالم​ ،
                       ​لما​ ​خـــــــلق​ ​الخليقـــــة​ ​بالنعمـــــة​ ​وصوبهــــا​ ​لهذا​ ​المصير​ ​.


ــ​ إن​ ​جميع​ ​تقلبات​ ​العالم​ ​وتغيراته​هــي​ ​لخدمة​ ​الناطقين​ ​(​ ​أي​ ​البشر​ ​)​ ​كأنهم​ ​سادة​ ​،​
  ​(​ ​هذا​ ​في​ ​العـــــالم​ ​،​ ​وأيضـــــا​ً )​​ ​فــي الملـــــــــــــكوت​ ​يتنعمــــــون​ ​بالعــــــــالم​
                                          ​الذي​ ​لا​ ​انقضاء​ ​له​ ​وحيـــــاة​ ​التنعم​ ​فيه​ ​لا​ ​تتغـــير​ ​.


ــ​ ​​ ​الذبيحـــــــة​ ​المــــــــــــــــادية​ هي​ ​ذبيحة​ ​جسدانية​ ​تشترك​ ​فيها​ ​النفــــس​ ​بإرادتهـــــا​ ​الفاضلة​ ​.​ ​
  والذبيحة​ ​غير​ ​الماديـــــــــــــــة​ ​هي​ ​ذبيحة نفسانية​ ​(​ ​أي​ ​تقدمها​ ​النفس​ ​)​ ​ويشترك​ ​معها​ ​الجسد​   
                                                                                ​بالخضوع​ ​العفيف​ ​.
 والذبيحــــة​ ​التي​ ​بلا​ ​شـــــــــكل​هي​سجود​ ​العقـــــل​ ​الذي​ ​يتأمل​ ​روحيا​ً ​بكلمة​ ​غير​ ​مسموعة​ ​،​ ​
                                       وفي​ ​كل​ ​حـــــــركاته​ ​يطـــــــأطئ​ ​رأسه​ ​أمـــام العظمــــــــــــة​ ​.


ــ​ ​​​الإدراكات​ ​الروحية​ ​في​ ​الصــلاة​ ​هي​ ​أفضـــل​ ​صـــلاة​ ​.
 والإدراكات​ ​الروحية​ ​في​ ​الصــلاة​ ​هي​ ​إحســـاس​ ​روحي​ ​.
   وكلمــــــــات​ ​التضــــــــــــــرع​ ​التي​ ​لا​ ​يصاحبها​ ​تصورات​ ​مادية​ ،
                                          ​هــي​ ​الصـــــــلاة​ ​الطــــــــــاهرة​ ​.


ــ​ ​​ ​في​ ​الصلاة​ ​:​ ​ثمة​ ​كلمة​ ​منطوقة​ ​لا​ ​يصاحبها​ ​تصورات​ ​،​ ​وثمة​ ​كلمة​ ​غير​ ​منطوقة​ ​ولا​ ​يصاحبها​ ​تصورات​ ،​
                   الواحدة​ ​منها​ ​تشارك​ ​فعل​ ​الروح​ ​القدس​ ​،​ ​والآخـــرى​ ​من​ ​الإرادة​ ​الصـــــــــالحة​ ​النشيطة​ ​،​ ​
                                                                      ومن​ ​النعمة​ ​ومعــــــونة​  النعمـــــــــة​ ​الخفيــــة ،   
                             ​​ ​وبغير​ ​معرفة​ ​وبغير​ ​احســاس​ ​من​ ​معـرفة​ ​والهذيـــــذ​ ​الفاضل​ ​إنما​ ​يكون​ ​للأنقياء​ ​والفضلاء​ ​.


ــ​ ​كل​ ​تصورات​ ​شخصية​ ​في​ ​الصلاة​ ​هي​ ​نقص​ ​للعقل​ ​وقت​ ​الصــــــــــــــلاة​ ​،​
 ​وإن​ ​كــــــــــــــــــان​ ​وجـــــــودها​ ​هو​ ​مـــن​ ​العجز​ ​أو​ ​من البلادة​ ​فلا​ ​لوم​ ​،
​ ​أما​ ​إن​ ​كـــــــــــــــان​ ​منهــــــا​ ​ما​ ​هو​ ​بسبب​ ​موافقة​ ​العقل​ ​لها​ ​ولم​ ​يجاهد​ ​قبالها​ ​،​
                                              ​ســـواء​ ​كانت​ ​شهوانية​ ​أو​ ​غير شـهوانية ،
​                                         ​فهي​ ​خـــارج​ ​عن​ ​الهــــــذيذ​ ​الفاضل​ ​للعقـــــل​ ​،​
                                       وهذه​ ​تجعــــل​ ​المتوحــــــد​ ​تحت​ ​اللوم​ ​قدام​ ​الله​ ​.
اســــتعمال​ ​التقــــــويم​ ​الثـــاني​ ​الذي​ ​يحـــــدد​ ​لكل​ ​حــــــــــركة​ ​مســـــــــــتوى​ ​،​
هذا​ ​القيام​ ​الكثير ​​من​ ​الافــرازات​ ​يبـدأ​ ​عند​ ​إنتهــاء​ ​ذاك​ ​الذي​ ​يتقــدم بمعرفتـــــــه​ ​في​ ​الضمير​ ​.


​  ــ ​الــــــــــــــــزارع​عند​ ​القـــاء​ ​البذار​ ​يحرك​ ​الكلمة​ ​بالعنــاية​ ​،
                       ​ ​فكل​ ​اعتناء​ ​يقابله​ ​العمل​ ​وينتظر​ ​المخــرج​ ،
                       ​ذاك​ ​الـــذي​ ​سبق  وتحــــرك​ ​في​ ​العقــــــــل​ ​.


ــ ​​الصــــوت​ ​الأول​ ​ثاؤوريــــــــا​ ​أزليــــــة​ ​اللاهــــــــوت​ ​،​
  ​و​ ​الصوت​ ​الأخير​ ​بسر​ ​افرازات​ ​أقانيمها​ ​هي​ ​بالزراعة​ ​،​      
   ​المنادي الأول بالنـــــــــــــــــور​ ​الأول​ ​هو​ ​النـــــــــور​ ​المحســــــــــوس​ ​.​ ​
                                                وهو​ ​أيضاً​ ​أرشد​ ​النيرين​ ​إلى​ ​النور​ ​.


ــ ​انظـــــــــــــــر​ ​كيف​ ​بنقاوته​ ​الكاملة​ ​من​ ​البداية​ ​حـــــــرك​ ​بحسنه​ ​بتمجيد​ ​كثرة​ ​النور​ ​للأقراص​ ​(​ ​الأجرام​ ​)​ ​المتقدمة​ ​.​
                                                           ​وهو أيضاً​ ​بتقسيم​ ​أجزاءه​ ​للإخوة​ ​الاثنين​ ​بأنواره​ ​لمن​ ​حرم​ ​من​ ​النور​ ​.​


  ​وتمجيد​ ​الثاؤوريا​ ​الأولى​ ​جذبه​ ​إليه​ ​بحدودها​ ​.​ ​وهي أيضاً​ ​تســــــــــــر​ ​وترجـــــــــع​ ​إليــــــه​ ​.​  
                                                             ​ذاك​ ​الذي​ ​من​ ​معرفته​ ​صار​ ​الناطقون​ ​الكبار​ ​.


ــ​ ​الثـــــاؤوريا​ ​الوحيدة​ ​بواســـطة​ ​الأجســـــــاد​ ​قبلت​ ​التعــــــــــــليم​ ​،​ ​
 والثانية​ ​هي​ ​الوحيدة​ ​صارت​ ​لها​ ​معلما​ ​بشبيه​ الأجساد اللابسة​ ​لها​ ​.


ــ ​المجد​ ​لعظمة​ ​حبــــــــك​ ​الذي ​لا​ ​يقـــــــــــاس​ ​.​
 ​المجد​ ​لعجب​ ​نعمتـــــــك​ ​التي​ ​لا​ ​شــــــــبه​ ​لها​ ​.
​ ​المجد​ ​لعدم​ ​إدراك​ ​تنازلك​ ​الذي​ ​ أقام الروحــــــــــانيين​ ​بالتعجـب​ ​الــــــذي​ ​لــــه​ ​تفســــــــير​ ​،​
                                          وفـي ​الآخرة​ ​بحقيقة​ ​أجسادهم​ ​رفعتهم​ ​لثاؤوريا​ ​فكرها​ ​أزليا​ ​بإتقان​ ​.


ــ​ ​​ ​كل​ ​وقــــــــــت​ ​يتذوق​ ​العقل​ ​إفـــــــــــــــــــــــــرازات​ ​الثاؤوريا​ ​الأولى​ ​الروحانية​ ​الوحيدة​
                     ​تنشأ​ ​فيـــــه​ ​أدلة​ ​إلى​ ​السبب​ ​الذي​ من الثاؤوريا​ ​يوجــــد​ ​،​ ​وإليها​ ​يتخـــلف​ ​.


                  ــ​ ​كل​ ​عقـــــــــل​ ​حســــــب​ ​مقــــــــــــــدار​الإفرازات​ ​التي​ ​بهــا​ ​يســـــتنير​
                                                                      ​يعـــــطي ​موهبـــة​ ​ودالة​ ​حسب​ ​
                                                                                  مقــــــــدار​ ​النـــــــور​ ​.​        
                                 ​ولكــــــــن​ ​ليس​ ​صـــغرالنـــــور​ ​وكـبره​ ​ترفــــــع​ ​أو​ ​تقــاس​ ​بعقــــــــل​ ​قـــــــــــابله​ ​.  
                     فلهـــــــذا ​في​ ​الافرازات​ ​يقــترن​ ​إلى​ ​حد​الدهــش​ ​وثـــــم​ ​منهـــــــــا​ ​وبها​ ​حـــــــدود​ ​.​
                   ​ومن​ ​هنـــا​ ​يعرف​ ​الفيض​ ​أو​ ​يقاس​ ​النور​ ​في​ ​العقل الذي​ ​يقبل​ ​،​ ​ونقاوة​ ​النظر​ ​وظلامه​ ​.


                   ليــــــــــــس​ ​كل​ ​ظلام​ ​وصعوبة​ ​في​ ​الجهـــاد​ ​يأتي​ ​في​ ​إثرها​ ​موهبــــة​ ​،​ ​​    
                              ولكن​ ​لابـد​ ​أن​ ​تســـــبق​ ​هــذه​ ​(​ ​​ ​الأمـــــــور​ ​) ​أي م​​وهبـــــــــة​ ​.​     
 ​إما​ ​قبل وقتها​ ​(​ ​أي​ ​وقت​ ​نوالها​ ​مباشرة​ ​)​ ​أو​ ​قبل​ ​يوم​ ​أو​ ​شهر​ ​أو​ ​ســنة​ ​،
​ ​                                                     وذلك​ ​حسب​ ​مقــدار​ ​العطيـــة​ ​.​
​لأنـــــــــــــــه​ ​لا​ ​يمكن​ ​أن​ ​يأتي الصـــــلاح​ إن​ ​لم​ ​يسبقه​ ​السجس​ ​والتكدر​
                                                     ​وظـــــلام​ ​عظيـــــــم​ ​وتجربة​ ​.


فلهــــــــــــذا ​فإنه​ ​في​ ​أي​ ​وقت​ ​يؤهل​ ​العقل​ ​لقبول​ ​موهبة​ ​أو​ ​راحة​ ​،
​                 ​يكون​ ​أمامه​ ​جهاد​ ​عظيـــــم​ ​وشر​ ​(​ ​أي​ ​ضيق​ ​)​ ​كـــثير​ ​، وبخروجه​ ​من​ ​هذه​ ​يلاقيه​ ​النور​ ​.​
                ​وبمقدار​ ​الضيق​ ​يكون​ ​النور​ ​،​ ​وعندما​ ​يكون​ ​الضيق​ ​شديداً​ ​فكذلك​ ​تكون​ ​الموهبة عظيمة​ ​.​
               ​                       وها​ ​نحن​ ​نعـــاين​ ​جميـــع​ ​القديسين​ ​يجري​ ​معهــم​ ​هكــــذا​ ​.

  ـــــــــــــــــــــــــــ

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق