مدونـة رئيــس الملائكــة رافائيـــل

بسم الآب والابن والروح القدس اله واحد امين : مدونة رئيس الملائكة رافائيل ترحب بكم : افرحوا فى الرب كل حين واقوال ايضا افرحوا (فيلبى 4:4)

الاثنين، 21 مايو 2018

3 ـ الصلاة الروحانية ـ ميامر مار اسحق ( الميمرالأول ) الجزء الرابع ـ فصل 2

3 ـ الصلاة الروحانية :


٤٨ـ الصلاة الروحــــــانية من حرية النفس تتـــــــولد ،
     والحرية تكـــــــــــــون من قلب قد انعتق من الآلام واصطلح مع الكل ،
     وافاض حبه بمــواددة على الصالحين والأشرار بغير فرز  كمثــل اللَّه .



٤٩ـ  كما أن الذي هو واقف فـي موضع عالٍ يستقبل الهواء وينشـــــــرح ويتقــــــــــــوى أكثر من ،
                                  الذي هو واقـف في مكان سفلي وفى الظلمـة وكهوف الارض
    هكذا أيضاً الـــذي على رجاء مواعيد الروح يعمل بالإيمان الحقيقي ، فانه  يقبل عزاء وفرحاً وتسلية أكثر مــــــن ،
                                الذي يعمــــــل قســــــرا ًبتغصــــــب و مــــــرارة قـــــلب عـــن غــير تميــــيز لمينا الرجاء .


٥٠ـ مادام غيرة النفــــس تهدس وتنبح لأجل البر بآخرين، ليس فينا حرية المسيح .


٥١ـ إذا ما غطس الــــذهن ( بعيداً ) عن كل شيء وتداخل وقام بحرية طبيعتــــه ،
                                                              فإنه يشرق فيه نور عدم الآلام ،
     وإذا ما تجرد من الكل واتخلى عن كل شــيء فإنه يلبس شـــــمس الــــــــبر .


٥٢ـ حب المسيح  إذا ما التهب وإتقـــد في قلوب القديسين ،
                       فإنه يرسم في نفوسهم سماء جـــــديدة  .


٥٣ـ  نور يسوع هـــــو نور معقول ( أى روحاني ) ، وطوبى للنفس التي استحقت أن تنظره .


٥٤ـ من قبل ظهور مخلصنا معــــــرفة الكائنات التي  ترشــــــــد الأبرار والصديقين إلى الحـق ،
     وأما باب القديســــــين هو يسوع عند ( أي الذي يؤدي الي ) أبيه ، وطوبى للذي دخل فيه .


٥٥ـ  صلاة القديســـــــين هى إ كمالهم  في ذواتهم العمل بكل الوصايا ،
     وغلبتهـــــــــــــــــــم هى استئصال الآلام ،
     وإكليل رؤوســـــــهم هو نـــــــــور عدم الآلام  هذا الذي يظهر في إنسانهم الداخلى .


     النفس غير المنحرفة تصـــــــرخ بحزن القلب وانسحاق وتوجاع إلى اللَّه ،
                               وهــــــــــــو لا يغفـــــــــل عن إلاســــــتجابه لهــــــا .


٥٦ـ عمل القديســـــــــين بني النــــور هو عمل ميخائيل وغبريال ، ومن مائدة واحدة يغتذون .


٥٧ـ صلاة القديســــــين بني النـــــور لا تنقطـــــــــع ، لأنه قد تقدس هيكل نفوسهم ومُسح الكاهن الداخلي  ،
                              ووضـــــعت مائدة روحانية ، وقام الكاهن ليقرب ذبيحة محيية لأجل شعب المسيح .


٥٨ـ النفـــــــــــس التي بأعمــــــــــال متواترة متعددة  دخلت لميراث القديسين واحصيت في كهنوت السماء
                                            واتكأت عـــــــــــلى مائـــدة الأســــــــرار ،
     فينبغي أن تحترس بذهنهـــــــا لئلا عندما تكون متكئة على مائدة حضن المسيح لتقبـل الأسرار الممجدة
                                         التي للملكوت ، يفسق ذهنها
      ويطيش بشوارع الأسواق ليلهج بالآلام ( ونتيجة ذلك ) لا تظـــــــهر الكهنــــــــــــة  سر الحياة الجديدة
     ويمــحي اســــــــــــــــمها مـــــن ســـــــــــــــــــفر الحيـــاة ،
     عوض ميراث القديسين ترث مشـــنقة النـــدم والظـــــلمة ،
     وتفقــد النظرة الروحانية التي هى عربون ميراث القديسين .


٥٩ـ نطقية الإنسان جعلته مسكن اللاهوت المســـــــجود لــه ،
                       وبحرية إرادته يمضي أما للنعيــــــــــــــم ،
                                                  وأما لعذاب الجحيم .


٦٠ـ هيكل اللَّه ( إي الإنســـان )  ليس لايقع تحت عبودية الموت العادى ،
     ولكنه بحريته يميل  ليختار أمـــا  الموت المعقـــــول ( الروحاني )  ،
                                       أو    حيــــــــاة جديـــــدة تفـــــــــــــوق الطبع بالنعمة ،
     ومعونة نعمـــــة المسـيح تساعدة و تجذبه لعمل البر وليـــــــــــس لعمل الخطية .


٦١ـ  أما أن يكـــــون الإنسان أو لا يكون ، فهذا ليس له ( أي ليس بارادته ) ،
     وأما أن يكـــــون بـــــاراً أو خاطئـــــاً فهذا لــــــــــه ( أي بارادتــــــــه )
      ومعونة المسيح تساعدة والنعمـــــة تجـــــــــــــذبه لعمـــــــل الـــــــبر ،
                                                   وليـــــــــــــس لعمــــــل الخطيــة .


٦٢ـ مســـــــــــــكن اللَّه خلـــــــــــــــــق بلا عــــوز ،
    وهيــــــــــــــكل اللَّه وقدس الأقداس الداخـــــــلي وملكـــــــــــــوت اللَّه جميعهـم داخلنـــا ،
    فالنفس مفتقرة إلى أعمال التوبة ولتعليم الكتب ولحفظ الوصــــــــايا والصلوات الدائمة ،
    لكي بحريتها تقتني من الذخيرة التي بداخلهـــــا حياة جديدة روحانية تفـــــــوق الطبيعة أو موت روحاني ،
                                                              وهذا يكون خارجاً عن الطبـــــع بتغــــافل إرادتهـــــــــــــــا .


٦٣ـ جعل اللَّه إرادة الإنسان ليختـــار ما يريد ، في كمال سعيه ،
     فإن شاء فأن يُعِد لذاته ـ في نهاية سعيه ـ  إما إكليل الـــــبر والفضائل بمعـــــــــــونة اللَّــــــــــــــــه ،
                                                        وإما إختار الخزي والعــذاب بميله إلى لذه فساد الشهوات .


   ٦٤ـ وإن كانت الضيقات التي من أجل التــوبة صعبه بسبب تواتر الأحزان المختلفة الحادثة على النفس المجاهدة ،
                                 ولكن عظيــم هــو وممجـــد العزاء الخفي الـــــذي يظــــــهر في القــــلب لتعزية ضعفنـــا .


٦٥ـ والذي يبدأ بالتوبة يفحص عن أي نوع من النسك وكسر القلب وانسحاقه ( يصلح ) للتوبة ليكمله فعلا بذاته ،
                             وبأي نوع أعانه اللَّه ، ونجح فيه ، وبغير شبع يعمل هذا النـــوع ذاتــه .


٦٦ـ حزانى القـــــــــــــــــلوب وذوي النفـس المرة والمضنوكين والمتضايقين والمتوجـــــعين ،
      إن لم تدركهم مراحم اللَّه بالعزاء بغتــــــــــــة و خفية ، ماكان يحيـــــــــا كل ذي جســــد .


٦٧ـ  إذا كان  هذيــــــذ فكر الإنسـان يلهج بمفاوضة العالم الجـــديد فإنه ينموا ويبهـــج باللَّه ،
      وتمتلئ نفســــــه رجاء وعزاء وفرحــــــــــــاً ،
                                             وإذا ما لهـــج  في أمور العالم وأحواله ،المؤذية  فــإنه ،
       يمتـــــــــــــــلئ كآبــة وحــزناً وندمــــــــــــاً .


٦٨ـ للعالم الآتي تتجه إرادة البارئ ، لكن لأجل منفعة الكل ســبق وأقـــام هذا ( العالم ) وأعطى لأولاده حرية الإرادة
                                              لكي باختيار إرادتهم يُعدون أنفسهم لأي ناحيـــــة أرادوا، أما ناحية العــــــذاب
                                                                                                                    أو مكــان النعيـــــــــم .


٦٩ـ ههنــا وضــــــــع جهاد وقتـال ومحــاربين ، وجعـــل في طبيعة خلقتنا معرفة الغلبة وأيضــــاً عارالهزيمــة ،
                                                             وأظــهر شرف الغلبــة وعار الهزيمة  بوصـــاياه المحييـــــــة ،
     ووضع في طبيعتنا قوة الغلبة مقابل العـدو ، وأيضــاً مــــــا يجذبنـــــا إلى الخـــير ، مــــــــــع حريـة الإرادة .


٧٠ـ الذين لا يعــــطوا راحــــة لذواتهـم  في هـــذا العـالم لأجل الحـــــــــــرب القــــــائم قبـــــــالهم ،
                                      فإنهــــم  في العالم الجديد يستريحون من ثقل أعمالهم بالروحانيـة ،
     والتي بها يقتنون بنعمــة المسـيح ، تنعماً لا يزول ، حــــيث يُقضـــــــى الفســـاد و الانحراف ،
                                   ويكون اللَّه الكــل في الكـل .
     وعلى عكس هـــؤلاء ، يلبــــــــس الخطاة الخجــل وينبـــــــــــــــــذون مع الشياطين المردة ،
                                                                    الذيــــــــــــــــــــــن اتنيحوا معهــم ههنـا .


٧١ـ اللَّه الازلي غير المحدود خالـــــــق الطبائع ( المنظــــورة ) وهــــو مخــــــفي من الكـــــــل ،
      ومعرفة  لاهــــــــــوته وضعهــــا في كل الطــــبائع كأنهـــا مكتوبة عليهـــــا  من خــــارج ،            
     وهي ايضاً مرســـــومه داخل قلوب البشر لكي بنور الفهـــم وتمييز المعرفة يقرأ فيها العقل ،
     وبأردتــه المســـــتنيرة يميز ذاك الذي هو مخفي ومحجوب وهــــو يعمـــــل في الكـــــــــــل .


٧٢ـ التهــاون والضــــــــلالة هم أسباب الخطيـــــــــــــــــة .


٧٣ـ الازدراء بالقريب ومقته هــم سبب عــــــدم المعــــرفة و قلة الإيمان والتجديف .


٧٤ـ المعــرفة الســــــــاذجة البعيدة عن التدابير ( الروحية ) المتقنه وأعمال التوبة ،
                                   والمرتبطة بالتدقيق في فهـــــم الامور ( الارضيـــــــة )
                                    تولــــــــد الازدراء والتنفـــــخ والا فتخـــــــــــــــــــــار .


٧٥ـ ملح التدابير المتقنة وأعمال التوبة والنســـــــك هو الصبر والمخافة والحياء
    التي يتولـــــد منهــا طـــــول الروح وسعة النفس والاتضاع الحقيــــــــــــــقي .
    
٧٦ـ الشياطين المـــردة ولو أنهم أعداء خليقــة اللَّه ، ولكن من دون أن نكون نحن بإرادتنـا ،
                           سبب لتخلى ( نعمة الله عنا ) ، ( وسبباً ) ليجدوا فينا مادة لشرورهم ،
                           فما يقدرون أن يؤذونـــــــــا .


٧٧ـ صنارة النفس هى محبة ذاك الشــــــيء التـــــــي ارتبطـت بشـــــــــهوته ،
                     وهى غصباً فـــي كل أمـــر تجتـــذب لذاك الشيء الذي تحبه ،
                      ولا  تنظر  لشئ آخر معه ، إلا الذي تريـــده وتحبـــــــــــــه ،
                                                        إن كـــان صالحاً أو رديئـــــــــــاً .



ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق