25- انطلق من سلطان ذاتك ــ كتاب انطلاق الروح
أنطلق يا أخي من استعباد ذاتك لك
لأنك أن وصلت إلي اتفاق مع نفسك ، وتحررت من الداخل ،
فلن تستطيع كل الظـــروف المحيطـــة أن تــــؤثر عليــــك ،
إذ تكون قد وصلت إلي إنطلاق الروح .
لأنك أن وصلت إلي اتفاق مع نفسك ، وتحررت من الداخل ،
فلن تستطيع كل الظـــروف المحيطـــة أن تــــؤثر عليــــك ،
إذ تكون قد وصلت إلي إنطلاق الروح .
هل تحسب يا أخي الحبيب أن العــالم له ســلطان عليـــك ؟
وهل تظن أن العثرات والمغريات هي السبب في سقوطك ؟
كـــــــلا . تخـــطئ كثـــــيراً ان ظننت شــــــيئاً من هـــــذا .
فقـــــد يكـــــون للعاـــــلم او مغريــــــاته بعض التدخـــــل ،
ولكن السبب الأساسي الحقيقي لسقوطك هو ذاتك من الداخل .
فقـــــد يكـــــون للعاـــــلم او مغريــــــاته بعض التدخـــــل ،
ولكن السبب الأساسي الحقيقي لسقوطك هو ذاتك من الداخل .
لو لك تكن قابــلاً للخطيــة ، مرحبـــاً بهـــا ، أو محبـــاً لها ،
لو لم تكن هكذا ما سقط .
لو لم تكن هكذا ما سقط .
لقد كان يسوف الصديق يعيش في جو مشبع بالخطيــة ،
وقد أحاطت الخطية بيوسف في عنف ولكنه لم يســقط ،
لأن كل الإغراءات لم تستطيع أن تدخل إلي قلبه النـقي .
فانتصر علي الخارج كله، لأنه كان منتصراً في الداخل .
لا تقــــل أني ســـقط لأن العــــالم ملئ بالمغـــــــريات ،
ولكن الأصح أن تقول :
انك سقط لأن في قلبك حنيناً إلي تلك المغريات وقبولاً لها .
وقد أحاطت الخطية بيوسف في عنف ولكنه لم يســقط ،
لأن كل الإغراءات لم تستطيع أن تدخل إلي قلبه النـقي .
فانتصر علي الخارج كله، لأنه كان منتصراً في الداخل .
لا تقــــل أني ســـقط لأن العــــالم ملئ بالمغـــــــريات ،
ولكن الأصح أن تقول :
انك سقط لأن في قلبك حنيناً إلي تلك المغريات وقبولاً لها .
أثنان يمران في الطريق علي حانة ،
فلا يستطيع أحدهما أن يقاوم منظر زجاجات الخمر المعروضة ،
فيدخل ويشرب ويسكر
وأما الآخر
فيمر علي الحانه دون أن شعر بوجودها أو بوجود الخمــر فيها .
لا يراها معثرة، ولا تترك في نفسه أثراً، ولا تعزيه لسبب واحد :
وهو أن قلبه خـــال من الحنين إلي الخمــر، خـــال من محبتهــــا .
قلبه من الداخل لا تقوي عليه المؤثرات الخارجية .
فلا يستطيع أحدهما أن يقاوم منظر زجاجات الخمر المعروضة ،
فيدخل ويشرب ويسكر
وأما الآخر
فيمر علي الحانه دون أن شعر بوجودها أو بوجود الخمــر فيها .
لا يراها معثرة، ولا تترك في نفسه أثراً، ولا تعزيه لسبب واحد :
وهو أن قلبه خـــال من الحنين إلي الخمــر، خـــال من محبتهــــا .
قلبه من الداخل لا تقوي عليه المؤثرات الخارجية .
انتصارك إذن في حياتك الروحية يتوقف علي عامل حيوي ،
وهو نتيجة المعركـــة الداخليــــة بينــــك وبين نفســــــك .
أن اســـتطعت أن تصــــلب ذاتــــك في داخـــــــلك ،
ستخرج إلي العالم الخارجي بتلك العين البســيطة ،
التي تري الخير في كل شئ، والجمال في كل شئ ،
وكما يقول الرسول :
وهو نتيجة المعركـــة الداخليــــة بينــــك وبين نفســــــك .
أن اســـتطعت أن تصــــلب ذاتــــك في داخـــــــلك ،
ستخرج إلي العالم الخارجي بتلك العين البســيطة ،
التي تري الخير في كل شئ، والجمال في كل شئ ،
وكما يقول الرسول :
{ كل شئ طاهر للطاهرين } { تيطس 15:1 }.
بعض الناس يتحاشون الأوساط الخارجية المعثرة ، وهذا حسن وواجب ،
لأن الله منعنــــا عن مجـــــالس المســــــتهزئين وطـــــــريق الخطــــــاة .
ولكن الخطأ هو :
أن هؤلاء البعض يكتفون بتحاشي الأوساط الخارجية، تاركين الحيوان
الرابض في أحاشهم كما هو في شهوته للعالم والأشياء التي في العالم.
لأن الله منعنــــا عن مجـــــالس المســــــتهزئين وطـــــــريق الخطــــــاة .
ولكن الخطأ هو :
أن هؤلاء البعض يكتفون بتحاشي الأوساط الخارجية، تاركين الحيوان
الرابض في أحاشهم كما هو في شهوته للعالم والأشياء التي في العالم.
أمثال هــــؤلاء قد يصــــادفهم النجــــاح بعــــض الوقت ،
ولكن ما أسرع ما يسقطون عندما تضغط عليهم التجربة ،
وتفحم الإغراءات ذاتها في حياتهم ..
هــــؤلاء يحبـــون الخطيــــة وأن كانــــوا لا يفعلونهـــــــا ،
والشخص الذي يحب الخطية قد يسقط فيها – ولو بعد حين –
مهمــــا تحاشـــــــاها امثــــال هـــــؤلاء يبتعــدون عن الشر ،
ولكنهم يعتقــــدون في نفس الوقت أن :
عملهم هذا تضحية منهم في سبيل الله .
أنهم – كالخطاة تماماً – ما زالوا يعتقدون أن الشر لذيذ ، والخطيـــة حلـوة مشـتهاة ،
وما زالوا ينتظرون إلي الشجرة فيجدونها جيدة للأكل ، وبهجة للعيون وشهية للنظر ،
ولكنهـــن يفترقــــون في أمـــر واحــــد وهو أنهــــم لا يمــــدون أيديهـــم ليقطفـــوا .
أنهــــم لـــــم ينتصــــروا في الداخــــــل ، ولـــــم يســـــكن الله في قلـــــــــــــــــوبهم ،
لذلك فهناك في العالم ما يغريهم وما يعثرهم ،
ففيه الخطية المحبوبة التي تشتاقون إليها ،
ولكنهم يهربون منها خوف الســـقوط فيها .
ولكن ما أسرع ما يسقطون عندما تضغط عليهم التجربة ،
وتفحم الإغراءات ذاتها في حياتهم ..
هــــؤلاء يحبـــون الخطيــــة وأن كانــــوا لا يفعلونهـــــــا ،
والشخص الذي يحب الخطية قد يسقط فيها – ولو بعد حين –
مهمــــا تحاشـــــــاها امثــــال هـــــؤلاء يبتعــدون عن الشر ،
ولكنهم يعتقــــدون في نفس الوقت أن :
عملهم هذا تضحية منهم في سبيل الله .
أنهم – كالخطاة تماماً – ما زالوا يعتقدون أن الشر لذيذ ، والخطيـــة حلـوة مشـتهاة ،
وما زالوا ينتظرون إلي الشجرة فيجدونها جيدة للأكل ، وبهجة للعيون وشهية للنظر ،
ولكنهـــن يفترقــــون في أمـــر واحــــد وهو أنهــــم لا يمــــدون أيديهـــم ليقطفـــوا .
أنهــــم لـــــم ينتصــــروا في الداخــــــل ، ولـــــم يســـــكن الله في قلـــــــــــــــــوبهم ،
لذلك فهناك في العالم ما يغريهم وما يعثرهم ،
ففيه الخطية المحبوبة التي تشتاقون إليها ،
ولكنهم يهربون منها خوف الســـقوط فيها .
أستطيع أن أقول أن هؤلاء :
– من ناحية الفعل – يطيعون وصايا الله ،
وأن كانوا لا يحبونهــــا ولا يحبــــــــونه .
– من ناحية الفعل – يطيعون وصايا الله ،
وأن كانوا لا يحبونهــــا ولا يحبــــــــونه .
مثل هذا النوع إذا استمر في جهـــاده قد يخلص كمــا بنــار ،
وقد لا يستطيع أن يستمر في الجهاد فيسقط ويكون عظيماً ،
لأن بيته ليس مؤسساً علي الصخر .
وقد لا يستطيع أن يستمر في الجهاد فيسقط ويكون عظيماً ،
لأن بيته ليس مؤسساً علي الصخر .
أما الوضع الصحيح الذي يكون فيه الروح منطلقاً ،
فهـــو عدم الاســتعباد للخطيـــة وعـــــدم محبتهــا ،
حيث يكون الإنسان حراً من تأثير الشر عليه .
{ فالمغريات }
في نظر غيره، ليست هكذا بالنسبة إليه لأنها لا تغريه ،
بل علي العكس هو لا يتفق معها بطبيعتــه المقدســـة ،
لـــــــذلك فهــــــــــو لا يتجــــــاوب معهــــــــــا ،
بــل ينفـــــر منهــــا دون جهــــاد ودون تعـــب ،
إذ قــــــد تــــــرك هـــــذا الجهــــــاد الســـــلبي ،
أصبح جهاده سعياً في سبيل التعمق في الروح ،
وفي معرفة الله.
فهـــو عدم الاســتعباد للخطيـــة وعـــــدم محبتهــا ،
حيث يكون الإنسان حراً من تأثير الشر عليه .
{ فالمغريات }
في نظر غيره، ليست هكذا بالنسبة إليه لأنها لا تغريه ،
بل علي العكس هو لا يتفق معها بطبيعتــه المقدســـة ،
لـــــــذلك فهــــــــــو لا يتجــــــاوب معهــــــــــا ،
بــل ينفـــــر منهــــا دون جهــــاد ودون تعـــب ،
إذ قــــــد تــــــرك هـــــذا الجهــــــاد الســـــلبي ،
أصبح جهاده سعياً في سبيل التعمق في الروح ،
وفي معرفة الله.
ولكن الإنسان – كما قلنا –
لا يمكن أن يصل إلي هذه الحالة ما لم يتنق من الداخل ،
وينتصر في حربه مع نفسه التي تشتهي ضد الــــروح ،
علي الإنسان ان يصــل مع نفســه إلي اقتنــاع أكيــــد ،
بمرارة الخطية وبشاعتها، وبحلاوة الله ومتعة الحياة معه.
لا يمكن أن يصل إلي هذه الحالة ما لم يتنق من الداخل ،
وينتصر في حربه مع نفسه التي تشتهي ضد الــــروح ،
علي الإنسان ان يصــل مع نفســه إلي اقتنــاع أكيــــد ،
بمرارة الخطية وبشاعتها، وبحلاوة الله ومتعة الحياة معه.
وفي هذه الحرب الداخلية { يقمع الإنسان جسده ويستعبده } {1 كو27:9 }.
بل ويصلب في ذاته وشهواته .
لا يقيدها ويتركهـــــا تصــــــرخ فتحنن قلبه بصـــراخها ورعــــودها.
وإنما ينظر إليها بمنظار الله فيجدها حقيرة لا تستحق شيئاً فينفر منهــا..
{من أراد ان يخلص نفسه يهلكها ومن يهلك نفسه من أجلي يجدها }
{ مر35:8 }.
{ مر35:8 }.
ولكن هذا الأمر لا يمكن أن يتم بدون معونة خاصة من اله
لذلك فالجهاد مع النفس لابد أن يصحبه جهاد مع الله .
جاهد يا أخي معه في ضراعة مرددا قول إسرائيل البار
{لا أتركك حتي تباركني} {تك26:32 }.
لذلك فالجهاد مع النفس لابد أن يصحبه جهاد مع الله .
جاهد يا أخي معه في ضراعة مرددا قول إسرائيل البار
{لا أتركك حتي تباركني} {تك26:32 }.
قل له أيضاً:
{ تنضح علي بزوفاك فأطهر، وتغسلني فأبيض أكثر من الثلج } {مز50}
وثق أنك إذا خرجت من هذه الحرب منتصراً
فمن المحال أن تقوي عليك كل قوي الشر ولو اجتمعت .
{ تنضح علي بزوفاك فأطهر، وتغسلني فأبيض أكثر من الثلج } {مز50}
وثق أنك إذا خرجت من هذه الحرب منتصراً
فمن المحال أن تقوي عليك كل قوي الشر ولو اجتمعت .
ولكنك تري يا أخي الحبيب :
أن كل هذا يحتاج إلي الخلوة
ومن هنا كانت الخـــلوة عنـــصراً أســــاسياً في حيـــــــاة أولاد الله .
استطاعوا بها أن يجلسوا إلي نفوسهم ، وأن يجلسوا إلي خالقهم ،
وأن يخرجوا من هذا وذلك
بأسلحة متجددة تعينهم في حياتهم الروحية ،
وتدفعهـــــــم باســــــتمرار إلي العمـــــــــق .
انظر إلي حياتك جيــــداً وتأملهــــا في صراحة ،
فربما كان أسباب سقوطها افتقادها إلي الخلوة .
فربما كان أسباب سقوطها افتقادها إلي الخلوة .
إن الشــــخص الذي لم يختــبر هـــذه الخـــلوة ،
هو شخص لا يعــــرف نفســــه علي حقيقتهــا .
هو شخص لا يعــــرف نفســــه علي حقيقتهــا .
وهو شخص في اغلب الأحوال يجرفه التيار فلا يعلم إلي أين يذهب .
أنه غالبـــــاً يفكــــر بعقليــــة الجمـــــاعة ويســــير علي هـــــداها ،
فينحدر ويظل في انحداره حتي يخلو إلي نفسه فيحــــس أنه ساقط .
أمـــــا أنــــت فلا تكن هذا الشخص .
حدد لنفسك أوقاتاً مقدسة تراجع فيها ســيرتك،
وتتذكر فيها المبادئ السامية التي اقتنعت بها منـــذ زمـــــان،
ولتســترجع أمـامك حياة المنتصـــرين من أولاد الله ،
وتغــــــــذي نفسك بكلام الله وأقوال الآباء وسيرهم ،
وتســـــكب نفســــك أمــــامه في حـرارة وعمـــق .
تأخــــذ منه خبزك اليومي الذي لا غني لنفسك عنه.
الله معك يقـويك ، ويهبك القداسة التي من عنـــده ،
ويغفر لنا خطايانا.
ليست هناك تعليقات :
إرسال تعليق