مدونـة رئيــس الملائكــة رافائيـــل

بسم الآب والابن والروح القدس اله واحد امين : مدونة رئيس الملائكة رافائيل ترحب بكم : افرحوا فى الرب كل حين واقوال ايضا افرحوا (فيلبى 4:4)

الاثنين، 21 مايو 2018

6 ـ تنوع الافكار ـ ميامر مار اسحق ( الميمرالسادس ) الجزء الرابع ـ فصل 2

6 ـ تنوع الافكار :


70 ـ   كل ألم أو فكــــر يـــأتى  علينــــــــــــــــــــــا و يقبـــــــــــــــل  يثبــــــت ،
       اعـــــــــــــلم أن له فى داخلنا من نوعــــــه الذي يغذيـــــــــــه ويهتـــم به ،
       وأن لم يكـــــــن له فينــــا من نوعه فبســـهولة يضمحـــــــــل ويســتأصل ،
       وإن قبل بلـــذة فإنه يتسع ويتملك فى القلب سواء كان لليمين أو الشـــمال ،
                          ولا يمضى ويطرد بغير التغصب والقـــــــــسر والصـــــلاة .


71 ـ  الإنسان الذي أوفــــــى ديــــــــــــــــون الآلام ، واكتمـــــل بفطنـــــــة المعـــــــــــــــــــــــــرفة ،
 ليـــس عنده خوف عذاب الجحيـم ولا حـــزن ، ولا كآبة أن يحـــــــرم من نعيـــــــم الملكــــوت ،     
 وقد ابتــــــلع بدهشــــة عمـــــق أســـرار الله ، وتعجــــب ضـــــــميره من شرف ومجد العـــالم الجديد ،
                      ( فهــذا الإنسان )
يحـــــــزن على ضلال الناس الذين يحرمون بإرادتهـــــم مــن مائدة أســــــــــــرار اللــــه ،  
 وهــــــــــم الذين حرموا ذواتهم من المائدة  الروحانيـــــة التى لأسرار  المســـــيح الخفية ،          
  ويتمـــــــنى ( هذا الإنسان ) أن يذبح هو مـن أجلهم  -إن كان ممكنـــــــا -
                                  من أجـــــــــــل أن يرجعـــــــوا هــــــــــم إلــى ميراثهـــــــــــــــــــــــــــــم .


 72 ـ  خيالات سكن القلاية التى تصـــــــــعد بواسطة سلالم الظنون ( إلى العقـل )
       لهــــــى قوية جـــــــداَ ومتآلفـــــــــــة ،      
       وقـــــد أهلــكت كثيرين من تردد الأفكار ،
      وهــــــى لا تغلب إلا  بصلاة التواضــــع ، وانسحاق القــلب وتحـقير الـذات ،    
                                                          فــيزدرى هو بنفسه ويمقت ذاته ،
                                                         ويتعجــب من طـــول أنـاة الحامل ،
                                                         والصــابر على زلات ضــــــــعفنا .


73 ـ  عندمــا تتكلم أو تفعل شيئاً بغتة بحدة التخبــط ،
      ففى ذلك تكون قــــــد أكمـــــــلت قصد شهواتك .


74 ـ  كل فكــــــر  يصعـد بغتــــــــــة ، فتتعجـــــــب من حســــــــــــــنة وتدهـــش مـن صـــــفته ،
                     فـــــإذا صادفك كرامة أو مديح عندما تتكلم أو تفعل ، ولم تهـدأ حدته واختبرته ،
                    وكــــان ضميرك يحثك أن تفعل سريعاً ،
     فاعـــلم أنه فعــــــل الشــــيطان ليضــــل ويزعـــج ، وأنه يتحـــــايل ليكـــدر نقـــاوة نفســـك .


75 ـ  كل فكــــــر يثب بحدة ويعدك بغلبة ومديح أن تقبله النية الحسنة ،
       فاعـلم أنه يجــــــــلب لـــــــك محقــــــــــــــــــــــــــــــرة و رذل .


76 ـ  كثيرة جداً ودقيقة كتب المدرسة الداخلية عــــــــن المدرســــــة الخارجيــــة ،
      ونعمــــــل بواســــطتها شرور كثــــــــيرة من غير تمييز وفحص للنية حقيقي لا بشبه الحق .


77 ـ  بالأكـــــثر حادة الحركـــــــــات المنحــــــــرفة المتحيرة ،
      وضميرها لــــم يتزيــن بســـلام هــــــــــــــادئ ثـــــابت ،
                   بــــل إذا بنى بالوحدة يهدم بالأخرى دون قيام .


78 ـ  حـد معـــرفة الحــــق واحـد  هــــو ، والضــمير الممــيز يفهم بالتحديد أن هذا هـو الحـــــــــق ،
       وتشهد له نيته مثــل بولس العظيم أنه إلى الآن لم يعرف حقيقة الفعل مثلما ينبغى أن يعــرف ،
       لعل بهذا يوجـــــــد السلام الهادئ والفرح السيدي داخلنا .


79 ـ  هــــــــوذا الحق  قدام عينيـــك يا أخـي ، فتــــــــش وافهــــــــــم إن كـــــــان أعــــطى لك ،
       وأعجـــب بكل ما كتب واضحاً صريحاَ  وبما يقـــال باســــتقامة وقد صــــدق بــه فــى هذا العـــالم .
       ومع  هذا فهو ناقص جداَ عن حقيقــة  ما هو عتيد ، كمثل الفرق بين الظـــل و الفيء عن الجســم .


80 ـ  كمـــــا أن كل فضـــــيلة تشــــــــــــــــــــــــرق فى موضــعها ،
      هكذا أيضاً الحب الإلهى يذوقه سرياَ القديسون فى بلد الروح .


81 ـ  كمـــا  أن الثوب النــقى يحتــــاج لجهد ليحتفظ ببياضه مــن الصبـــــغات ،
      هكذا أيضاً الذهن الطاهر بعد جهد يحفــــظ بلا عــــــيب وسط كثـــــــيرين .
      وهكـــــــذا الذهن الطاهر أيضــــاً إذا ما عبر على الصـــالحات والشــرور،
                    إن لم ينضنك  مـــادام مشتبكاً جزئياً مـــع اللحـــــم والــــــــدم ،
                    فإنـه يثب إلى حــــدود السلام وعدم الآلام ويرجع إلى موضعه .


82 ـ  كمال عدم الآلام هو التحـــــــــرر من الأهــــواء ،
      لأنه لا يوجــــــد مع الخلطة باللحم والدم المتكون مــن مـــــزج عناصـــــر متغــيرة ،     
          ولكــــن ليس كل ما هو من مزج العناصـــــــر مقيد بالأهواء ولا خاضع للعناصر .


83 ـ  العقــــــل الذي تنقى بالتمــــــــــام واسـتنار ،
       يســتطيع  أن  يقبـل الأفكار الجيدة متواتراً .
وبهذا الجزء كملت تعاليم القديس العظيم مار اسحق
ولربنا  وإلهنا ومخلصنا يسوع المسيح المجد الدائم
إلى الأبد .
آمين
 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق